الزراعة الحديثة

موقع زراعي عربي يهتم في زراعة اشجار الفاكهة والخضروات, تجهيز الارض, تسميدها, ريها ومعرفة الافات والحشرات ومكافحتها

افات العنب





الذراع الميتة- Dead arm

الفطر- Phomopsis viticola

هذا الفطر يصيب جميع أقسام الشجيرة الخضراء, الأوراق, الأغصان الصغيرة وكذلك العناقيد. ألآفة تؤدي إلى جفاف أذرع الشجيرة جزئياً أو كلياً ومن هنا جاء اسمها.

أضرار وعلامات الآفة:

الأوراق: تبدأ الإصابة في الربيع مع بداية النموات الجديدة على الأوراق والأغصان الصغيرة. نلاحظ على الأوراق الموجودة في القسم السفلي من الأغصان بقع صفراء دائرية بقطر 1 – 2 ملم وفي مركز البقع تظهر نقط ميتة (صورة رقم 1) في الإصابة الشديدة نلاحظ التفاف أطراف الأوراق إلى الأسفل. وكما نلاحظ أحياناً سقوط البقع الميتة من الورق وظهور الثقوب.

الذراع الميتة

 

 

الفروع الصغيرة: بداية الإصابة نشاهد بقع على الأوراق وبعد ذلك على الأغصان الصغيرة ومع الوقت تظهر بشكل خطوط   ذو لون غامق وتتشقق. عادةً تظهر هذه العلامات في قاعدة الغصن الصغير حتى 3 – 4 سلاميات (صورة رقم 2).

 

الذراع الميتة

 

الفروع الجافة: أحياناً يمكن رؤية الشقوق التي على الأغصان الصغيرة في فصل الربيع. على الأغصان الجافة يمكن رؤية لون أبيض وفيه تظهر نقط سوداء (أجسام تكاثر للفطر). في بداية الربيع تخرج من هذه الأجسام أبواغ (سبورات) التي تؤدي إلى الإصابة الجديدة. الآفة تؤدي إلى موت الأغصان جزئياً أو كلياً. في الإصابة الجزئية نلاحظ عندما نقوم بقص الغصن شكل مثلث (صورة رقم 3).

 

الذراع الميتة

 

 

البياض الدقيقي- Powdery mildew

 

الفطر-  Uncinula necator

آفة البياض الدقيقي مسببها الفطر, النسيج الفطري لمسبب الآفة يتكون من خيوط مفردة (هايفا) غير كثيفة ولذلك البقع التي تظهر على اقسام الشجيرة المصابة ترى بدون حدود واضحة. وخلال فترة قصيرة تتطور الى  حاملات ابواغ (سيورات) وكذلك سبورات على شكل سلاسل السبورات لونها ابيض وشكلها بيضوي عندما يكون لون النسيج الفطري رمادي إلى بني يكون الفطر غير حي لكن تبقى أقسام من الفطر على لون ابيض وهذه الأقسام باستطاعتها أن تؤدي إلى إصابة مجددة.

علامات الآفة:

الفطر يصيب جميع أقسام الشجيرة الخضراء, فروع, أوراق, إزهار والثمار الصغيرة (الحصرم). كذلك يمكن رؤية علامة الفطر على الفروع القديمة التي أصيبت من قيل.

 

الاوراق:

النسيج الفطري له مظهر دقيقي, يظهر على جهتي الورقة ولكن في الأساس الجهة العليا. في البداية تظهر بقع فاتحة (صورة رقم 1) لاحقا يتطور الفطر حتى يغطي جميع الورقة (صورة رقم 2). الأوراق حساسة للإصابة على مدار السنة.

 

صورة رقم1 البياض الدقيقي

 

صورة رقم2 البياض الدقيقي

 

 

العناقيد قبل الإزهار:

في المعتاد العناقيد المصابة تكون على الفروع المصابة, العنقود مثل الفروع الصغيرة المصابة بالفطر نراه ابيض مثل الدقيق. إصابة العنقود بالفطر تؤدي إلى عدم تطوره وكذلك عدم تكون حبات العنب. (صورة رقم 3).

 

صورة رقم 3  البياض الدقيقي

 

الإصابة في البياض الدقيقي تؤدي إلى صلابة قشرة حب العنب وهذا يؤدي إلى عدم كبر الحبة. غالباً ما يحدث تشققات في الحب عند النضوج. (صورة رقم 4).

 

صورة رقم 4  البياض الدقيقي

الضرر:

لب الضرر ناتج عن الإصابة في الثمر الإصابة المبكرة التي تحدث قبل عملية التلقيح في الأزهار تمنع تكون حبات العنب. الإصابة في الحبات تؤدي إلى تأخير في التطور كما تحدث الشقوق في الحب وهذا يشجع تطور العفن.

 

البياض الزغبي- Downy mildew

الفطر- Plasmopara viticola

فطر البياض ألزغبي يتطور داخل الخلية النباتية وما نراه على الورقة, حامل الأبواغ وكذلك الأبواغ.

ظهور الأبواغ تتعلق في نسبة الرطوبة.

علامات الآفة:

البياض ألزغبي يظهر على الأوراق, الفروع, الأزهار وكذلك الثمار الصغيرة (الحصرم).

الأوراق:

على الأوراق المصابة تظهر في المرحلة الأولى بقع فاتحة في الجهة السفلى ومع الوقت تتغطى أقسام من الورقة بالفطر وتكون البقع كثيفة وذات حدود واضحة وعادةَ حدود البقع على الورقة تكون العروق (صورة رقم 1)

 

صورة رقم 1  البياض الزغبي

 

 

في الجهة العليا للورقة تظهر البقع صفراء مثل بقعة الزيت (صورة رقم 2).

 

صورة رقم 2  البياض الزغبي

 

 

البقع المتطورة على الأوراق الصغيرة واللينة كبيرة نسبياً. أما البقع التي تظهر على الأوراق الكبيرة وخاصةً في منتصف الفصل تكون محدودة بالعروق الثانوية ونكون مساحة البقع عدة مليمترات, وتظهر على شكل فسيفساء (صورة رقم 3).

 

صورة رقم 3  البياض الزغبي

 

في هذه الحالة لا نرى بقع صفراء من الجهة العليا للورقة, ومع الوقت الخلايا في المنطقة المصابة تموت. وتنتج بقع بنية مغطاة بالفطر.

عناقيد صغيرة:

قبل الإزهار, وأثناء الإزهار, وبعد الإزهار في المرحلة الأولى نلاحظ عدم تطور طبيعي للعنقود والحبات. (صورة رقم 4) وبعد ذلك نرى ظهور لون بني على العنقود والحبات واعوجاج في العنقود خاص به على شكل S (صورة رقم 5).

 

صورة رقم 4  البياض الزغبي

 

 

 

 

صورة رقم 5  البياض الزغبي

 

الأضرار:

الإصابة في العناقيد قبل وبعد الإزهار خسارة في المحصول. تبقى الحبات حساسة للإصابة حتى تصل قطر الحبة إلى 5-6 مليمتر ولكن دائماً حامل الحبات معرض للإصابة مما يؤدي إلى جفاف العنقود.

الإصابة في الأوراق تؤدي إلى خسارة في المساحة المنتجة للسكر وهذا يؤخر نضوج المحصول.

في الإصابة الشديدة تتضرر الفروع وتؤدي إلى جفافها. هذه الإصابة خطيرة بالنسبة لأصناف ذات تقليم الفروع الطويلة.

 

 

 

بطريطيس- Grey mold

 

وصف الفطر- Botrytis cinerea

الآفة سببها فطر, نسيج الفطر لونه أبيض مائل الى الرمادي عليه تظهر عناقيد من السبورات لونها رمادي إلى بني. نسيج الفطر ينمو داخل حبات العنب وخارجها. عادةً خارج الحبات نلاحظ وجود أكياس السبورات الرمادية. (صورة رقم 1).

 

صورة رقم 1  بطريطيس

 

أضرار وعلامات الآفة:

الفطر عادةً يصيب العنب في بداية مرحلة النضوج, العلامة الأولى للإصابة لون بني على الحبات وبعد ذلك نلاحظ خروج حامل السبورات من نسيج الحبة ونلاحظ ظهور السبورات على قشرة الحبة, أحياناً نرى جميع الحبة مغطاة بالقطر وأحيانا ًنلاحظ نقط منفردة وفي ظروف مناسبة يمتد العفن من حبة إلى أخرى حتى يتعفن العنقود بأكمله.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اسبرجيلوس- Aspergillus niger

 

الأضرار وعلامات الآفة:

آفة الاسبرجيلوس سببها فطر, الفطر يتكون من نسيج فطر أبيض وسبورات سوداء كثيفة وإذا لامسنا الفطر باليد فستصبح اليد سوداء من السبورات, عادةً الفطر لا يغطى الحبات من جميع الجهات ولكن يظهر في الجهة الداخلية للعنقود. حبات العنب المصابة بالفطر لونها فاتح ويميل للأبيض (صورة 1).

 

صورة رقم 1  اسبرجيلوس

 

ريزبوس- Rhyzopus stolonifer

 

الآفة سببها فطر يتطور في درجات حرارة عالية نسبياً.

أضرار وعلامات الآفة:

للفطر هذا نسيج فطر لونه أبيض وحامل سبورات أسود ولكن نسيج الفطر اقل كثافة من فطر الاسبرجيلوس ولذلك تلويثه لليد يكون أقل, ظهور الفطر على حبات العنب يمتاز بظهور خطوط من الفطر على طول الحبة المصابة من داخل وخارج العنقود. (صورة رقم 1).

 

صورة رقم 1  ريزبوس

 

 

سوس العنب- Grape berry moth

الحشرة- Lobesia botrana schiff

 

البالغة (فراشة)-طول جسمها 5 – 7 ملم وعرضه 3 – 4 ملم, الظهر فاتح مبرقع ببقع بني وأسود (صورة رقم 1).

 

صورة رقم 1  سوس العنب

 

 

البيضة – كروية مضغوطة, قطرها 0.6 – 0.7 ملم. مباشرة بعد وضع البيوض يكون لونه أصفر غامق وفي فترة قصيرة جداً يتحول لونها إلى فاتح شفاف حتى أنه يمكن رؤية اليرقة تتكون داخل البيضة (صورة رقم 2) بيوض الجيل الأول يوضع على الفروع القديمة قبل ظهور الأوراق الجديدة, وبعد ذلك يتم وضع البيوض على الحبات وخاصة على الحبات المكشوفة على العنقود.

 

صورة رقم 2  بيضة سوس العنب

 

 

اليرقة – لونها من أخضر إلى بني, الرأس بني – أسود, الجسم مغطى بنتوأت صغيرة عليها شعيرات قصيرة طول اليرقة 10 – 12 ملم وعرضها 2 ملم (صورة رقم 3).

 

صورة رقم 3  يرقة سوس العنب

 

الشرنقة – لونها بني, طولها 8 ملم, وعادة ً الشرنفة موجودة داخل كيس خيوط لونه أبيض – رمادي وتكون موجدة في شقوق الفروع الكبيرة في السن أو في الأرض. (صورة رقم 5).

 

صورة رقم 5  شرنقة سوس العنب

 

الأضرار:

يرقات الجيل الأول تظهر قبل العقد. وتقوم اليرقات في قضم الزهرات (صورة رقم 6) وإخاطت الخيوط من حولها. من السهل التعرف على الخيوط الكثيفة وفتحها والتعرف على اليرقة داخلها. في الإصابة الخفيفة يكون تقريباً على كل عنقود يرقة واحدة. وبهذا ينتهي دور الجيل الأول أما الجيل الثاني اليرقات تدخل الى داخل الحبات وتقوم بتفريغ الحبة قبل الإنتقال الى أخرى (صورة رقم 7).

 

صورة رقم 6  اضرار سوس العنب

 

صورة رقم 7  سوس العنب

 

 

في الأجيال القادمة قسم يدخل الى الحبة ليتغذى  وقسم يبقى خارج الحبة ويتغذى من القشرة ومما يليها. وهذا يكون سبب لتطور الاعفان المختلفة.

 

 

البق الدقيقي- Mealy bug

الحشرة- Planococcus ficus

البالغة – ذو جسم بيضاوي طوله 2 ملم وعرضه أقل من 2 ملم, مغطى بمسحوق دهني أبيض وحول الجسم نتوأت دهنية (صورة رقم 1).

 

صورة رقم 1  البق الدقيقي

 

 

البيوض – توضع البيوض في مجموعات داخل أكياس مغطاة في الغبار والشمع, لون البيوض مائل للإصفرار, طول البيضة 3/1 ملم.

اليرقات – لونها بني الى زهري, اليرقات تملك أرجل وتستطيع المشي, طول اليرقة 1 ملم.

ظروف التطور:

في فترة الشتاء يدخل البق الدقيقي في سبات وعادةً نجده في جذع شجيرة العنب أو في الأرض في منطقة الجذور. هذه الحشرات حساسة جداً لدرجات الحرارة العالية وتفضل التواجد في الظل, مع إرتفاع درجات الحرارة في الربيغ تبدأ أعداد البق في ازدياد كبير جدا. والإنتشار الى جميع أقسام الشجيرة.

ومن أسباب إنتشار البق: وجود أعداد هائلة من الحشرات وخاصة اليرقات في مكان واحد وهذا مما يجعل اليرقات الإنتقال الى أقسام وأماكن جديدة في الشجيرة. الحشرات تفرز كميات كبيرة من ندى العسل وهذه المادة غذاء جيد للنمل, ولذلك نلاحظ كميات من النمل على الشجيرة تحمل وتنقل البق الى أماكن جديدة على الشجيرة.

يمكن اكتشاف وجود البق عن طريق ازالة القشور عن جذع الشجيرة.

الأضرار:

الضرر الرئيسي للحشرات الأوساخ التي تتكون على العناقيد, الحشرات تخرج مادة ندى العسل وهي ماده سائلة لزجة تؤثر على شكل المحصول, هذه المادة تحتوي على السكر ولهذا تتواجد عليه عدة أنواع من الفطر (صورة رقم 2).

 

صورة رقم 2  اضرار البق الدقيقي

 

 

تريبس- Thrips

الحشرة- Frankliniella accidentalis

البالغة – لها جسم طويل 0.8 – 1 ملم وقليل العرض 0.1 – 0.2 ملم, لونه أصفر وأجنحتها شفافة. للحشرة 5 -7 أجيال في السنه ويتواجد على عدة أنواع من المزروعات. (صورة رقم 1).

 

صورة رقم 1  تريبس

 

 

في العنب يتواجد في فترة الإزهار, الأنثى تضع حتى 20 بيضه داخل مبيض الزهرة أو داخل حبة العنب الصغيرة, اليرقات تخرج بعد 5 أيام تقريباً. وتعتاش على الحبات الصغيرة من 7 -12 يوم.

إكتشاف الحشرة –  يمكن إكتشاف  الحشرة عن طريق نفض العنقود قبل الإزهار وكذلك في فترة الإزهار  على لوح غامق اللون ونتيجة النفض الحشرات البالغة تسقط على اللوح.

الأضرار:

الضرر الأساسي عندما تضع الأنثى البيوض داخل حبات العنب مما يؤدي الى ندبات في الحبة وتظهر من حولها بقع دائرية بلون فاتح ومع الوقت تصبح البقع بارزة أكثر كل ما كبرت الحبات. هذا الضرر عادةً نشاهده في أصناف العنب الفاتح اللون.

 

 

الجاسيد- Empoasca spp

وصف الحشرة:

البالغة – طول جسمها 3 – 3.5 ملم لون الجسم وأجنحتها أخضر فاتح.

اليرقة – في حياتها الأولى فاتحة ومغ الوقت يصبح لونها أحضر غامق. لون الغينين أحمر. طولها 2 – 2.5 ملم يشبه البالغ لكن بدون أجنحة (صورة رقم 1).

 

صورة رقم 1  الجاسيد

 

 

 

 

ظروف التطور:

الحشرة البالغة تعيش في الصيف من 2 – 7 أسابيع, الأنثى البالغة بإمكانها أن تضع ما يقارب 100 بيضة,  اليرقة تخرج من البيضة من 3 – 4 أيام.التطور من البيضة إلى البالغة في الصيف شهر كامل.

الأضرار:

الحشرة البالغة واليرقة تمتص السائل الموجود داخل الورقة, ونتيجة ذلك نلاحظ بقع بيضاء صغيرة على الورق, في الإصابة الشديدة نرى بقع صفراء على الورق ومع الوقت أنسجة الورقة في مكان الإصابة تموت وبعد ذلك يحدث التفاف أطراف الأوراق إلى الخلف.

 

 

أكاروس البراعم – العناكب- Mites

وصف العنكبوت:

لونه أصفر وشكله أسطواني, طوله 0.2 – 0.14 ملم.

ظروف التطور:

العنكبوت يعيش عادةً داخل البراعم التي تكونت في فصل الربيع. ويبقى داخل البرعم حتى السنة القادمة عندما يبدأ نمو الفروع من البرعم ولذلك مهم جداً علاجه في فترة بداية النموات الخضرية.

الضرر:

العناكب تتغذى من إمتصاص أجزاء البرعم الخضراء, مقدار الضرر يتعلق بعدد العناكب التي تسللت الى البرعم, كلما كان تسلل العناكب أكثر الى البرعم كلما كانت النموات الجديدة اكثر أعوجاج واقصر(صورة رقم 1).

 

صورة رقم 1  اضرار أكاروس البراعم

 

 

اكتشاف العنكبوت:

لا يمكن رؤية العنكبوت في العين المجردة وكذلك بإستعمال الزجاجة المكبرة ولكن يمكن معرفة وجود العناكب من النموات الجديدة الضعيفة والمعوجة.

 

 

ذبابة الفاكهة- Fruit fly

الحشرة- Ceratitis capitata

البالغة – طولها 4 – 6 ملم, الرأس أصفر, الظهر أسود يلمع , البطن أصفر وعليه خطوط حمراء الى بني (صورة رقم 1).

 

صورة رقم 1   ذبابة الفاكهة

 

 

البيوض – توضع البيوض داخل حبة العنب, تحت القشرة. شكلها مثل الموزة لونها أبيض يلمع طولها            0.9 – 1.1 ملم. في مكان دخول البيوض في الحبة تتكون بقع غامقة (صورة رقم 2).

 

صورة رقم 2  اضرار ذبابة الفاكهة

 

 

اليرقة – شكلها طويل, تتطور تحت قشرة العنب طولها 7 – 9 ملم, لونها أبيض أصفر.

 

ظروف التتطور:

الحشرة تهاجم مزروعات كثيرة جداً ولهذا يمكن وجودها على مدار السنة. مدى حياة الحشرة  35 – 177 يوم حسب حرارة المنطقة, ويمكن حدوث من 4 – 8 أجيال في السنة. الأنثى تقضم حبة العنب عند النضوج وتقوم بوضع البيض داخل الحبة, وعند خروج اليرقات من البيض تتغذى على محتويات الحبة. وحين إقتراب زمن التشرنق تنتقل اليرقات الى الأرض  وفي عمق 5 – 10 سم يحدث التشرنق.

الضرر:

تصنع اليرقات أنفاق تحت قشور الحبات أثناء غذاءها. ونتيجه حصول الأنفاق تكثر أنواع الفطر المسببة للعفن.

 

 

 

نيماتودا- Nematodes

وصف النيماتودا:

النيماتودا الأكثر انتشارا هي نيماتودا الدرن, النيماتودا عبارة عن دودة دائرية تعيش في الأرض تحتاج الى مياه عذبه. تملك النيماتودا داخل فمها عضو خاص جداَ يشبه الإبرة جوفاء. والتي باستطاعتها جرح خلايا ألنبته وتقوم بامتصاص غذائها من الخلايا.

ظروف التطور:

الدورة الحياتية للنيماتوداً في الصيف 4 أسابيع .  درجة الحرارة المثلى للتطور 25 درجة مئوية تعيش النيماتوداً بشكل جيد في التربة الخفيفة.

الأضرار:

الضرر ناتج في الأساس من الإصابة المباشرة بجذور النبات, كذلك نتيجة تسلل الكائنات الحية الأخرى مثل الجراثيم, الفطريات, الفيروسات عن طريق الجرح نتيجة تكون الدرن على الجذور يؤدي الى هدم طرق نقل الماء والمعادن. الكروم المصابة بالنيماتوداً يمكن رؤية علامات عطش وعلامات نقص في المعادن في الأوراق. الإصابة تظهر في جزء معين من الشجيرة وبعد ذلك تعم جميع الشجيرة وتصبح بعد ذلك شجيرة ضعيفة وقليلة المحصول عن الجذور يمكن مشاهدة الدرنات, حجم الدرن يتراوح من 1 – 10 ملم.

 

اضرار النيماتودا في الجذور

 

 

النيماتودا

 

مشاركة:
  • Add to favorites
  • email
  • Digg
  • Twitter
  • Google Bookmarks
  • StumbleUpon
  • Yahoo! Bookmarks
  • Technorati
  • del.icio.us
  • Sphinn
  • Facebook
  • Mixx
  • Diigo
  • Fark
  • Identi.ca
  • LinkedIn
  • Live
  • MySpace
  • Ping.fm
  • Propeller
  • Reddit
  • Tumblr
  • Yahoo! Buzz
  • BlinkList
  • blogmarks
  • Faves
  • LinkaGoGo
  • LinkArena
  • MisterWong
  • MSN Reporter
  • Netvouz
  • Simpy
  • DZone
  • eKudos
  • FriendFeed
  • FSDaily
  • Gwar
  • Hyves
  • Kirtsy
  • MyShare
  • NewsVine
  • Posterous
  • Ratimarks
  • RSS
  • Scoopeo
  • Slashdot
  • Suggest to Techmeme via Twitter
  • Tipd
  • Upnews
  • Wikio
  • Yigg
  • BarraPunto

مواضيع مشابهة:

  1. اعراض نقص العناصر في العنب
  2. مكافحة الآفات في العنب

7 تعليقات

  1. اسهبتم بارك الله فيكمKeep up the good work

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد,,,
    المادة المستعملة تسمى Nemper وتتكون: من
    Neem Oil 400cm3/L +
    plant oil 570cm3/L +
    10غرام\لتر مادة عضوية طبيعية المادة الفعالة Pyrethrum تستخرج من نبات Chrysanthemums

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اردت ان اسأل عن آفة الذراع الميت تسببت لي في خسارة كبيرة من ناحية المحصول وأستخدمت الكثير من العلاجات بدون فائدة نهائية والمشكلة الاخرى والاهم ان الشتلات الجديدة التى اقوم بغرسها مكان الاشجار الميتة هي كذلك تنمو نموا بسيط بالكاد نموات خضرية بطول 10سم وفي نهاية الموسم تتيبس وتموت مع العلم انني من جنوب ليبيا والجو حار نسبيا أأسف على الاطالة وسؤالي الاخير هل عند التقليم أقوم بأزالة الافرع المصابة الى ان اصل الى الجزء السليم أم أنه غير معدي ولكم مني جزيل الشكر وسدد الله خطاكم

  4. صحيح, عند التقليم يجب إزالة الافرع المصابة حتى 10سم في الجزء السليم. وبعد الانتهاء من التقليم يتم الرش مباشرة ب-(Sodium arsenate (NaAsO3. هذه المادة سامة يجب اتخاذ التدابير الازمة. مهم جدا ان يكون الرش شعر قبل تفتح العيون لان المادة حارقة, (تحرق العيون المنتفخة). بالنسبة لمكافحة الآفة على النموات الخضرية. يتم الرش بداية عند وصول النموات الخضرية 10سم والاستمرار كل 10-14يوم حتى بداية تلوين الثمار. اسماء المبيدات موجودة في الموقع بعنوان مكافحة الآفات في العنب.

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, تحية طيبة وبعد
    اظن ان المشكلة في التربة: 1- احتمال الملوحة مرتفعة مكان زراعة الشتلات الجديدة مما يسبب توقف النمو وموتها في النهاية (اذا كانت الملوحة اكثر من 1000ppm فستسبب مشاكل للشتلات الجديدة). الحل غسيل التربة مكان زراعة الشتلة وان لا يتم تسميدها مع الشجيرات الكبيرة لانها في البداية تكون حساسة للملوحة. 2- احتمال تلويث فطري ويتم مكافحته عن طريق تعقيم مكان الشتلة. تعقيم شمسي او تعقيم كيماوي.

  6. السلام عليكم
    يوجد لدي في المنزل اكثر من شجرة عنب وكل عام تصيبهم العديد من الامراض واخسر 90% من الثمار واحتفظ بالعديد من الصور لهذه الافات كيف استطيع ان ارسلها لكم وان شاءالله استفيد من خبرتكم في هذاالمجال
    وشكرا

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة لصور افات العنب الموجودة لديك يمكنك ارسالها على الايميل: bawaqni@gmail.com

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>